أنت هنا

بمناسبة عيد العرش المجيد عامل إقليم الفقيه بن صالح يدشن عدة مشاريع تنموية

رشيد اشباني / حبيب سعداوي / حسن برناكي
27 يوليو 2017 - 23:49

تغطية:رشيد اشباني / حبيب سعداوي / حسن برناكي

تخليدا للذكرى الثامنة عشرة لعيد العرش المجيد، شهد إقليم الفقيه بن صالح، تدشين وإعطاء إنطلاقة مجموعة من المشاريع التنموية.
وبهذه المناسبة، أشرف عامل إقليم الفقيه بن صالح، السيد محمد قرناشي، اليوم الخميس 27 يوليوز 2017، على إعطاء الإنطلاقة لإنجاز مشاريع تنموية بعدة جماعات، و قد كان السيد العامل مرفوقا بوفد يضم رؤساء المصالح الداخلية والخارجية، و رئيس المجلس الإقليمي السيد الحاج كمال المحفوظ، و مدير الديوان عبد الرحيم المسعودي، و رؤساء الجماعات وأعضاء المجالس القروية، و رئيس المجلس البلدي محمد مبديع، وهيئات المجتمع المدني، وممثل المكتب الشريف للفوسفاط السيد عبد الكريم رمزي، ومنابر إعلامية محلية و جهوية.
و بهدف تقديم الدعم للمرأة و الفتاة في وضعية صعبة بغية تمكينها من الإندماج في النسيج الإجتماعي و الإقتصادي أشرف السيد العامل في أول محطة من جولته هذه، والتي بدأها بدوار أولاد زيان التابع ترابيا لجماعة بني وكيل إقليم الفقيه بن صالح ؛ على وضع الحجر الأساس لبناء مركز تأهيل المرأة والفتاة، حيث اطلع على شروحات بخصوص هذا المشروع الذي سينجز من طرف المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح، باستثمار إجمالي قدره 2208593.28 درهم.
وسيشتمل المركز المزمع إنجازه، والذي سيشيد على قطعة أرضية مساحتها 424 متر مربع من الأراضي السلالية، قاعة متعددة الاختصاصات، مكتبين، 3 قاعات، بهو، مخزن، مرافق صحية؛ على أن تنتهي الأشغال في أجل 12 شهرا.

وسيفتح هذا المشروع المهيكل – الذي يعد تجسيدا جديدا للإهتمام الذي أبداه السيد العامل منذ تنصيبه على إقليم الفقيه بن صالح، و كذا لتعزيز مختلف المشاريع المنجزة من طرف المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح – لإبراز طاقات العنصر النسائي، و تثمين إمكانياتهن، لاسيما المنحدرين منهن من أوساط معوزة، و اللواتي سيكون بوسعهن تحسين ظروفهن وظروف أسرهن المعيشية و الدراسية و التربوية.

واستكمالا للمشاريع التنموية التي يشهدها إقليم الفقيه بن صالح، والتي تروم تعزيز وتقوية البنيات التحتية به، أشرف عامل الإقليم، في محطته الثانية على وضع الحجر الأساس لإنجاز المستشفى الإقليمي الذي رصد له غلاف مالي يصل إلى 290 مليون درهم، ممولة من طرف وزارة الصحة، و الذي لطالما انتظرته ساكنة الإقليم وارتفعت أصواتها، وأصوات المجتمع المدني، مطالبة بالتعجيل بإخراجه إلى أرض الواقع.
وسيساهم هذا المستشفى، الذي تبلغ طاقته الإستعابية 250 سرير، في توسيع العرض الصحي على المستويين الإقليمي والجهوي، والتخفيف من معاناة تنقل المرضى نحو مستشفيات خارج الإقليم سواء ببني ملال أو بمدن أخرى، وذلك في أفق الإرتقاء به إلى مستوى انتظارات ساكنة الإقليم.
و من جهة أخرى قام السيد العامل بتوزيع سيارتي إسعاف من أجل سد الخصاص الحاصل على مستوى سيارات الإسعاف بالمدينة، مجهزتين بوسائل حديثة.
و قد شددت الكثير من فعاليات المجتمع المدني، على دعم المستشفى الحالي، و الإرتقاء بالخدمات التي يقدمها، من خلال إمداده بالأطر الطبية التي يحتاجها، حتى لا يبقى مجرد جدران فارغة، كما حصل بمستشفى تادلة.

و بجماعة كريفات، أشرف السيد محمد قرناشي، على إعطاء الانطلاقة لمشروع بناء 43.8 كلم من الطرق، و الذي يشمل بناء الطرق و الإنارة العمومية و إقامة مناطق خضراء، و تبلغ تكلفة المشروع 41153.787.60 درهم، ممولة من طرف صندوق التدبير الجماعي و الموارد الذاتية للجماعة لمدة 18 شهر.
و يندرج هذا المشروع في إطار تنفيذ البرنامج الإستعجالي لفك العزلة عن مختلف مناطق الكريفات، حيث يعتبر هذا المشروع رافعة حقيقية للتنمية الإقتصادية، على صعيد الإقليم، وهو يهدف إلى تسهيل حركة المرور، مما ستكون له انعكاسات ايجابية على مختلف الجوانب التنموية، إضافة الى فك العزلة عن بعض الدواوير بالعالم القروي، و هو يأتي استجابة لإنتظارات وحاجيات الساكنة المحلية.

و بأولاد زمام تم إعطاء انطلاقة أشغال تثنية الطريق الجهوية رقم 309 الرابطة بين الفقيه بن صالح وسوق السبت ، ما بين النقطة الكيلومترية 000+ 60 و ن. ك  000+67 على طول 7 كلم بتكلفة تبلغ 36.265 مليون درهم.
و يروم هذا المشروع، الذي يستغرق إنجازه 10 شهرا، تحسين السلامة الطرقية والمحافظة على الرصيد الطرقي للإقليم.

و كانت المحطة الأخيرة لجولة السيد العامل بسوق السبت، حيث قام بزيارة تفقدية للمستشفى المحلي، حيث قام بتوزيع سيارتي إسعاف من أجل سد الخصاص الحاصل على مستوى سيارات الإسعاف بمدينة سوق السبت، مجهزتين بوسائل حديثة.
و قد جاءت هذه المبادرة استجابة لتطلعات المواطنين فيما يخص جودة الخدمات الصحية، مما سيخفف من وطأة معاناتهم في التنقل من أجل تلقي العلاجات؛ و هي خطوة إيجابية اعتبرها الكثير من ساكنة الإقليم تعبيرا عن إرادة جديدة تروم حل الإشكالات التي يعانيها الوضع الصحي بالإقليم.

 

تعليقات المقال على موقع الفيسبوك

- جميع المقالات و التعاليق المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس لموقع الفقيه بن صالح-نت أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.

- تنشر فقط التعاليق المنشورة باللغة الفرنسية و الانجليزية و العربية .في التعليقات يمنع كنابة الحروف العربية بلغة اجنبية متل كلمة (salam).

- يمكنك استعمال لوحة المفاتيح العربية (clavier arabe) الموجودة على الرابط التالي clavier arabe