أنت هنا

جمعية صناع الأمل تختتم فعاليات الدورة الرابعة لملتقى الأمل للتوجيه الدراسي

رشيد اشباني
10 أبريل 2017 - 03:16

اختتمت يوم الأحد 09 أبريل الجاري بمدينة الفقيه بن صالح، فعاليات الدورة الرابعة لملتقى الأمل للتوجيه الدراسي، الخاص بالمدارس و الجامعات العمومية؛ تحت شعار" التوجيه مفتاح النجاح "، المنظم من طرف جمعية " صناع الأمل "، و ذلك برواق المركب الثقافي للفقيه بن صالح.
و قد عرفت هذه الدورة التي افتتحت فعالياتها يوم السبت 08 أبريل الجاري، و التي استمرت إلى يوم التاسع منه، نجاحا كبيرا على جميع المستويات، سواء من حيث التنظيم، أو من حيث الحضور المكثف لتلاميذ و تلميذات الإقليم، و الأقاليم المجاورة، الذي فاق التوقعات؛ حيث إن الملتقى تجاوز صداه إقليم الفقيه بن صالح، ليعرف حضورا لمدن مجاورة، مثل مدينة بني ملال.
كما تجلى هذا النجاح كذلك، من خلال شهادات العديد من التلميذات و التلاميذ و أولياء أمورهم، الذين أعربوا عن شكرهم و امتنانهم لجمعية صناع الأمل، و للطلاب الذين أشرفوا على إنجاح هذه الفعاليات، والذين قدموا شروحات للزوار، حول الآفاق الدراسية لما بعد البكالوريا، وأجابوا عن أسئلة التلاميذ وآبائهم وأولياء أمورهم، قصد التعرف على عدد من مؤسسات التعليم العالي العمومية، وكذا الآفاق الدراسية للمتعلمين بعد الباكالوريا.
و قد عرف يوم السبت 08 أبريل الجاري، حضور نائب رئيس المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح، ورئيس المجلس البلدي للمدينة، و المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية؛ بالإضافة إلى حضور مجموعة من شركاء الجمعية، الغيورين على مدينة الفقيه بن صالح، و على مستقبل أبنائها، يتقدمهم السيد هشام الشافعي الذي مثل شركة " orienta plus "، و السيد عبد الرزاق مكاوي، و المقاول السيد نحيلة.
و في تصريح لموقع الفقيه بن صالح. نت، أكد المدير المسؤول عن تنظيم هذا الملتقى، السيد محمد علي الريحاني، أن الهدف الأساسي الذي ترمي إليه جمعية صناع الأمل، هو الإنخراط التام و الكلي للجميع في عملية التحسيس هذه، من أجل تمكين تلاميذ السنة الختامية من سلك البكالوريا، وطلبة الجامعة، من الإطلاع على الآفاق الدراسية والتكوينية المتاحة أمامهم، ضمانا لتوجيههم التوجيه الملائم.
و في جوابه عن بدايات تنزيل فكرة التوجيه على أرض الواقع، قال محمد علي الريحاني : " إن جمعية " صناع الأمل "، هي جمعية مكونة من مجموعة من الطلبة المنتمين لمدينة الفقيه بن صالح، و الذين يدرسون بمدارس عليا عمومية، قرروا أن يقتسموا تجاربهم الدراسية، مع التلاميذ الذين يدرسون بالباكلوريا؛ حيث كان هذا الملتقى ينظم في دورته الأولى و الثانية، عبر عروض تقام في ثانوية الكندي، و بئرانزران، و التغناري، لتطرح فكرة تنظيم هذا الملتقى بشكل منظم و محترف، على شاكلة الملتقيات المنظمة من طرف الشركات الكبرى، المتخصصة في تنظيم الملتقيات العامة، ليتقرر بعدها تنظيم الملتقى الثالث، على هذا المنوال، ليكون الأول من نوعه على المستوى الوطني.
و هكذا، تم استدعاء مجموعة من أبناء المدينة الذين يدرسون بأكثر من 35 من المدارس العليا العمومية و الجامعات، في تخصصات مختلفة، و هم يزيدون عن المائة، من أجل شرح كيفية الإلتحاق بهذه المؤسسات، و الآفاق التي تفتحها كل مؤسسة على حدة، لطالبي الإلتحاق بها، و ذلك عبر الإتصال المباشر لهؤلاء الطلبة مع إخوانهم التلاميذ، عبر الهاتف أو عبر وسائل التواصل الإجتماعي، من أجل مساعدتهم في التعرف على بيئتهم الجديدة، و إعطائهم مقررات الدروس والمحاضرات... "
وقد عملت جمعية " صناع الأمل "، على توفير جميع الإمكانيات لإنجاح هذه التظاهرة، من خلال تظافر جهود مختلف عناصرها، الذين قاموا بمجهودات كبيرة، و على رأسهم مدير الملتقى، السيد محمد علي الريحاني، الذي عمل على أن يكون اللقاء، فرصة للتلميذات والتلاميذ للتواصل مع هذه المؤسسات، والتعرف على مختلف المعطيات المرتبطة بنوعية التكوين الذي تقدمه، وآفاقه الدراسية والمهنية، بهدف تكوين تصور عام عن مختلف المسارات الدراسية، واختيار المسار الذي يتوافق مع تخصصهم الدراسي، وقدراتهم المعرفية، واهتماماتهم الشخصية.
وقد كانت هذه الدورة، مناسبة لأعضاء جمعية صناع الأمل للمساهمة في التفكير الجاد، من أجل الإرتقاء بعملية المصاحبة في التوجيه لتلاميذ و طلبة إقليم الفقيه بن صالح و المناطق المجاورة، و المساهمة في دمقرطة الحصول على المعلومة، واستفادة كل تلاميذ وطلبة الإقليم منها، و ذلك بمنحهم دليلا مجانيا للتوجيه.
وقد أصبح هذا الملتقى، مناسبة لخلق التواصل بين الفعاليات التربوية بالمدينة، و فرصة لتمكين التلاميذ والطلبة، من رؤية واضحة، تساعدهم على اتخاذ القرارات الحاسمة، فيما يخص مستقبلهم الدراسي و المهني.

تعليقات المقال على موقع الفيسبوك

- جميع المقالات و التعاليق المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس لموقع الفقيه بن صالح-نت أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية.

- تنشر فقط التعاليق المنشورة باللغة الفرنسية و الانجليزية و العربية .في التعليقات يمنع كنابة الحروف العربية بلغة اجنبية متل كلمة (salam).

- يمكنك استعمال لوحة المفاتيح العربية (clavier arabe) الموجودة على الرابط التالي clavier arabe